كاريكاتير

وصول أول شحنة من النفط الأميركي إلى أوروبا

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 21/01/2016 - 12:36

 

 

الحرة حدث--وصول أول شحنة من النفط الأميركي وصلت أوروبا، حيث تفرغ في ميناء بالقرب من مدينة مرسيليا الفرنسية.

ومن المتوقع أن ينقل الخام من ناقلة نفط، وهو أول شحنة نفط أميركية تصدر بعد رفع حظر تصدير النفط الذي دام 40 عاما، إلى إحدى مصافي النفط في سويسرا.

وكشفت شركة "Enterprise Products Partners LP" الأميركية أواخر شهر كانون الأول الماضي عن إبرام أول عقد لتصدير النفط الأميركي لشركة "فيتول"، وهي إحدى أكبر الشركات المتخصصة في تجارة النفط، لتصبح بذلك "Enterprise Products Partners LP" أول شركة أميركية تصدر النفط بعد أربعة عقود من الحظر.

وكان الكونغرس الأميركي قد وافق في الـ 18 من شهر كانون الأول الماضي على إنهاء الحظر المطبق منذ 40 عاما على صادرات النفط.

وفرض حظر تصدير النفط في عام 1975 وسط أزمة الطاقة الناجمة عن النزاع في الشرق الأوسط، وكانت الشركات الأميركية تقوم منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط، بما في ذلك البنزين.

ويقول مؤيدو رفع الحظر، إنه سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأميركي، في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بينما يرى معارضو استئنافه أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأميركية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر سهلت التنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأميركي إلى مستويات قياسية.