كاريكاتير

فرنسوا فيون يتصدر نتائج الانتخابات التهميدية الفرنسية وخسارة مذلة لساركوزي

قسم :دولية نشر بتاريخ : 21/11/2016 - 08:51

 

فرنسوا فيون يتصدر نتائج الانتخابات التهميدية الفرنسية وخسارة مذلة لساركوزي

 

الحرة حدث...

تصدر رئيس الوزراء الفرنسي السابق، فرنسوا فيون، بفارق كبير، الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي.

وأقر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (الذي نال النسبة الأقل من أصوات الناخبين) بهزيمته في الانتخابات، معلنا دعمه لفيون، بل وانسحابه من الحياة السياسية.

وحصل فيون على 43,3 بالمئة من الأصوات بحسب نتائج شملت أكثر من نصف مكاتب الاقتراع في الانتخابات التمهيدية البالغة الأهمية بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية في ربيع 2017.

وكانت المنافسة محتدمة على المركز الثاني مع إمكان هزيمة نيكولا ساركوزي الذي لم ينل إلا 22,9 بالمئة من الأصوات مقابل 26,7 بالمئة لرئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، بحسب النتائج التي نشرها موقع الانتخابات التمهيدية لليمين.

وكان فيون (62 عاما) حقق اختراقا كبيرا في استطلاعات الرأي الأخيرة، وهو يتبنى برنامجا ليبراليا على الصعيد الاقتصادي ومحافظا على المستوى الاجتماعي.

وانطلاقا من تراجع شعبيته والانقسامات داخله، فإن اليسار الحاكم قد يخرج من الدورة الأولى في أبريل/نيسان 2017. وهذا يعني وفق استطلاعات الرأي أن المواجهة النهائية قد تكون بين مرشح اليمين المنبثق من الانتخابات التمهيدية وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وازدادت فرص لوبان على خلفية القلق الذي أثارته الاعتداءات الجهادية منذ 2015 وأزمة المهاجرين. ولكن حتى الآن يبدو أنها لن تكون قادرة على جمع الخمسين في المئة المطلوبة لانتخابها وفق من يجرون الاستطلاعات.