كاريكاتير

صحف إسرائيل تروي كواليس وقف السيسي لقرار مجلس الأمن

قسم :دولية نشر بتاريخ : 24/12/2016 - 02:56

صحف إسرائيل تروي كواليس وقف السيسي لقرار مجلس الأمن

 

الحرة حدث...

سلطت صحف إسرائيلية الضوء على سحب رئيس الانقلاب المصري، عبد الفتاح السيسي، مشروع قرار إدانة الاستيطان، وروت كواليس عرقلة هذا المشروع في مجلس الأمن.   

من جهتها، نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اطلعت عليها "الحرة حدث"، في خبرها الرئيس أن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، بالإضافة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب "ضغطا على السيسي، ما اضطره للتراجع"، وفق ما أوردته.

وأوردت أن "التعاون الأول بين نتنياهو وترامب أحبط مشروع القرار الذي تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة ضد المستوطنات الإسرائيلية في المناطق". 

ونقلت عن محافل إسرائيلية سياسية في القدس المحتلة، قولها، إنه في أعقاب الضغط الذي مارسه نتنياهو وترامب، أمر السيسي الوفد المصري في الأمم المتحدة بطلب تأجيل النقاش في المشروع إلى إشعار آخر، قبل بضع ساعات من موعد البحث فيه.

وقالت إنه في اليوم الأخير، انشغلت وزارة الخارجية والسفارة الأمريكية في الأمم المتحدة، بممارسة الضغط على الإدارة في واشنطن. وذلك في ضوء الشائعات التي نشرت وتفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ألمح بأن بلاده ستمتنع عن استخدام الفيتو على المشروع المصري. 

وعقد رئيس الوزراء نتنياهو اجتماعا للكابنت السياسي الأمني، وأطلع الوزراء على التطورات الدبلوماسية.

وبحسب الصحيفة، فإنه طرأ التغيير، عندما نجح مسؤولون سياسيون كبار إسرائيليون، في أن يجندوا إلى جانبهم ترامب، الذي أطلق تصريحا مؤيدا لإسرائيل، قال فيه، إن "على الولايات المتحدة أن تستخدم الفيتو. وفي المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين فقط يحل السلام، وليس من خلال فرض شروط من الأمم المتحدة. هذا المشروع يضع إسرائيل في مكانة دون في المفاوضات، الوضع الذي ليس عدلا تجاههم".