كاريكاتير

نائب يكشف عن خمس دول كبرى تدعم كردستان خارج سيطرة الحكومة الاتحادية

قسم :عربية نشر بتاريخ : 25/12/2016 - 18:35

 

الحرة حدث....

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الاحد، عن جنسيات المستشارين العسكريين المتواجدين في البلاد بمختلف قواطع العمليات الأمنية لتحرير الأراضي من سيطرة إرهابيي داعش، فيما لفتت لوجود خمس دولٍ كبرى تدعم قوات البيشمركة في كردستان عسكرياً بعلم حكومة بغداد ولكن خارج سيطرتها.

وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت, إن “دول بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، و المانيا، وفرنسا أرسلت عدداً من مستشاريها العسكريين لتقديم المشورة الأمنية وتدريب وتأهيل العناصر الأمنية خلال حرب العراق ضد عناصر داعش الإجرامية”، مبيناً أن “بعض أولئك المستشارون متواجدين في الحدود الإدارية للحكومة الاتحادية والأخر في كردستان”.

وأضاف أن “تلك الدول تقدم الدعم العسكري من خلال توفير الأسلحة والطائرات الحربية، بالإضافة لتسخير مستشاريها إلى قوات البيشمركة الكردية تحت أنظار حكومة بغداد ومن دون طلب أذن الأخيرة”، مبدياً استغرابه من “عدم محاسبة أربيل لعدم إطلاع بغداد بالأمر”.

وكشفت وزارة الدفاع الألمانية , في وقتٍ سابق من اليوم الاحد, عزمها بإرسال اول مستشاريها العسكريين إلى بغداد في كانون الثاني المقبل على مستوى وزاري لتقديم المشورة للجيش العراقي، فيما لفتت إلى أن المدرب الألماني سيقضي ستة أشهر في العاصمة العراقية وسوف يكون جزءً من مجموعة تبلغ 40 مستشارا من التحالف الدولي.