كاريكاتير

الرئيس السوداني يتهم التحالف الصهيوني الايراني بسيطرة على العراق

قسم :عربية نشر بتاريخ : 26/01/2017 - 20:53

 

 الرئيس السوداني يتهم  التحالف الصهيوني الايراني بسيطرة على العراق

 

 

الحرة حدث...

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير، بأن ايران تسعى للسيطرة على الدول العربية وتستهدف "السنّة" في المنطقة، مؤكدا بأنه لن يترشح للرئاسة بعد انتهاء ولايته في العام 2020.

وقال البشير في حوار صحفي مع صحيفة (الشرق الاوسط)، الخميس ، ان " ايران تستهدف العرب السنّة، وترمي إلى السيطرة على أجزاء من العالم العربي".

وجدد البشير اتهاماته لطهران  "بممارسة التشييع في إفريقيا بعدما مارسته في السودان".

كما حذر الرئيس السوداني من "خطورة الوضع العربي الحالي"، مشيرا إلى أن" 5 دول عربية ضاعت هي العراق وسوريا واليمن وليبيا وقبلها الصومال"، معتبرا أن "المنطقة مستهدفة من حلف صهيوني فارسي غربي".

واكد البشير على" نيته بعدم الترشح مجددا بعد انتهاء ولايته في 2020، كون الدستور يمنع ذلك، واصفاً لقب الرئيس السابق بـ"الممتع".

يذكر ان حكومة السودان ظهرت في العاميين الماضيين كحليف وثيق للدول الخليجية بعد سنوات من التوتر كان سببه تقاربها مع طهران، ومنذ آذار 2015، تشارك الخرطوم في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن.

ومنذ العام 2014، اتخذت السودان عدة خطوات لتحجيم علاقتها مع إيران انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسميا مطلع العام الماضي "تضامناً مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية" لزعزعة استقرار المنطقة، حسب الخارجية السودانية آنذاك.

ووصل البشير إلى السلطة عام 1989، وتم التجديد له أكثر من مرة عبر انتخابات درجت فصائل المعارضة الرئيسية على مقاطعتها.