آخر الأخبار

  • عادل عبد المهدي سيطيح بأربع من وزراءه.. فهل ستستمر حكومته؟؟

    23:45

  • بالوثائق: دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية بحق محافظ البنك المركزي لاستغلاله المنصب وطبع اسمه على العملة

    06:46

  • مراد الغضبان يكتب: الدعوة سفينة الكتلة الاكبر.. ومن تخلف عنها ذهب أدراج المعارضة

    21:59

  • باسم خشان يهدد الصدر وتحالف سائرون.. بعد نكثهم للعهد

    23:03

  • خالد العبيدي يهدد بانقلاب عسكري ردا على تصريحات هادي العامري ويؤكد: السنة موجودون

    23:15

  • الكشف عن مخطط لأردوغان بالتعاون مع طارق الهاشمي لإحتلال الموصل في حال تشكيل حكومة موالية لإيران

    21:40

  • بالوثائق.. فاسد ومسجون أدانه القضاء.. ومجلس الوزراء يعينه وكيلاً لوزارة النفط!

    00:34

  • رغد صدام تدعم البشير شو بـ50000 دولار.. كادر البرنامج يكشف تفاصيل خطيرة!

    19:20

  • بالوثائق: تحديد مطالب المتظاهرين والخطوات الواجب على الحكومة اتخاذها لإنهاء معاناة الشعب

    10:06

  • بالوثيقة: حزب سياسي ينظم تظاهرة جماهيرية عامة لتقويم مسار العملية الانتخابية

    04:02

  • كاريكاتير

    ماهو شرط مشاركة الكرد في انتخابات 2018 العراقية

    قسم :عربية نشر بتاريخ : 3/05/2017 - 21:29

    ماهو شرط مشاركة الكرد في انتخابات 2018 العراقية

     

    الحرة حدث ...

    افاد مصدر سياسي كوردي مطلع،أن الكورد سيبقوا على قنوات ومسارات الاتصال والحوار الموجودة مع العراق ،وسيشاركون في العملية السياسية بالبلد حتى اعلانهم الاستقلال عبر الاستفتاء الشعبي المزمع اجرائه هذا العام ، وانهم لن ينسحبوا من العملية السياسية وسيشاركون في الانتخابات التشريعية المنتظر اجرائه في 2018 ولكن مشاركتهم هذه مرتبطة بتحقيق شرط جوهري .

     واوضح المصدر ،ان الكورد يشترطون تعديل قانون الانتخابات،الذي سيفرز بشكله الحالي حكماً طائفياً ، لهذا فمن الضروري تغيير القانون قبل انتخابات 2018 وإعادة صياغته بالتوافق بالشكل الذي يضمن مصالح كل المكونات العراقية(الكورد والسنة والشيعة) .

    عرفات كرم رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي،قال ان كل المؤشرات تُنبىء باجراء الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات بالتزامن في 2018 . موضحاً " رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بدأ  منذ فترة بالترويج لمبدأ الاغلبية السياسية في الحكم ، مضيفاً بعض السنة وعدد من الكورد اليها ".

    موضحاً " وفقاً لتصريحات ومواقف مسؤوليها يمكن للشخص ان يدرك دعم حركة التغيير(گوران)الكوردية، لمحاولة المالكي هذه ". مشيراً الى انهم في الديمقراطي الكوردستاني سيحاولون تشكيل تحالف مضاد،والا فإن " الاحتمالات ستبقى مفتوحة الى حد عدم المشاركة في الانتخابات والانسحاب من العملية السياسية".وتمنى عرفات من جميع الاطراف الكوردية عدم اللعب بمكتسبات اقليم كوردستان والمحافظة على وحدة الصف الكوردي والالتزام بقرارات القيادة السياسية الكوردستانية.

     كما كشف رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي،عن محاولات اخرى من اطراف ضمن الائتلاف الشيعي والصدريين والكورد لتشكيل تحالف،مؤكدا بالقول " اذا حدث وفرض المالكي مبدأ الاغلبية السياسية فأن خيار الكورد سيكون عدم المشاركة في الانتخابات والانسحاب من العملية السياسية ".

     بدوره،قال النائب عن كتلة الوطني الكوردستاني بختيار شاويس "من المهم للكورد الاصرار على عدم منح كركوك حالة خاصة في قانون الانتخابات الخاص بمجالس المحافظات واجراء الانتخابات في كركوك بالقانون نفسه وبالتزامن مع بقية المحافظات العراقية" .

    واشار  شاويس الى انهم بدورهم يرون أن من الافضل إجراء تعديلات في قانون الانتخابات، قائلاً " من الافضل للكورد أن يكونوا ضمن دائرة انتخابية واحدة بدل تعدد الدوائر،لان عدد مقاعد الكورد ضمن الـ 328 مقعداً في البرلمان العراقي سيزيد في هذه الحالة " .

    أما النائب عن كتلة حركة التغيير(گوران) ، مسعود حيدر،فقال" ليس شرطا ان تشارك الاطراف الكوردستانية بقائمة واحدة في العملية السياسية و الانتخابات العراقية،لكن من المهم أن تكون لها اجندة مشتركة ". مضيفاً " جمعينا لدينا قضيتنا القومية لكن علينا إعادة ترتيب بيتنا الداخلي اولا (في اشارة الى خلافات الحركة السياسية في اقليم كوردستان) " .