كاريكاتير

الجيش السوري يستعيد مطارا من داعش في شمالي البلاد

قسم :عربية نشر بتاريخ : 14/05/2017 - 01:43

الجيش السوري يستعيد مطارا من داعش في شمالي البلاد

الحرة حدث...

 

اعلنت الحكومة السورية، السبت، بان قواتها تمكنت من استعادة السيطرة على مطار "الجراح العسكري"  في شمالي البلاد بمساعدة من القوات الجوية للطائرات الروسية والسورية. 

واشار مصدر عسكري سوري ،الى أن قوات من الجيش السوري استعادت السيطرة بالكامل على قاعدة جوية صغيرة في ريف حلب الشرقي من يد تنظيم داعش، وذلك بمساعدة قصف جوي نفذته طائرات روسية وسورية، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

ويقع مطار الجراح العسكري في جيب ما زال خاضعا لسيطرة تنظيم داعش في ريف حلب الشرقي وهي منطقة فقد التنظيم السيطرة على معظمها أمام قوات متنافسة من بينها الجيش السوري وقوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة ومقاتلي الجيش السوري الحر الذين تدعمهم تركيا.

من جهته اشارالمرصد السوري لحقوق الإنسان، الى ان عشرات المدنيين قتلوا منذ الأسبوع الماضي، في قصف جوي للقرى والبلدات المتبقية في المنطقة التي لا تزال خاضعة لسيطرة تنظيم داعش في ريف حلب.

وتأتي السيطرة على المطار، في إطار العملية البرية التي أطلقتها قوات الأسد ضد تنظيم داعش مطلع العام الجاري، وانتزعت من خلالها مساحات واسعة في المنطقة، حيث قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن " ان قوات النظام سيطرت اليوم السبت على مطار الجراح العسكري بعد معارك عنيفة"، مشيرا الى انه "انسحب الجزء الأكبر من الجهاديين فيما تعمل قوات النظام حاليا على تمشيط المطار وتخوض اشتباكات محدودة مع بعض عناصر التنظيم المتبقين فيه".

وقال سكان سابقون على اتصال بأقاربهم في المنطقة إن الطائرات الروسية والسورية كثفت أيضا من هجماتها على بلدة مسكنة وهي آخر بلدة رئيسية في المنطقة التي تقع غربي نهر الفرات في ريف حلب الشرقي.

وكانت قوات خاصة من الجيش السوري النظامي قد اقتحمت مطارالجراح لفترة وجيزة في شهر آذارالماضي، الا ان تنظيم داعش صد الهجوم على القاعدة العسكرية التي تخضع لسيطرتهم منذ 2014، ويتميز هذا المطار بأهمية استراتيجية كبيرة بسبب توسطه لريف حلب الشرقي وإشرافه على مدينة دير حافر وبلدة مسكنة.