كاريكاتير

"شوكولاتة الخضار".. ابتكار فرنسي جديد

قسم :منوع نشر بتاريخ : 17/03/2019 - 05:32

"شوكولاتة الخضار".. ابتكار فرنسي جديد

 

الحرة حدث

على صفحة "carresfutés" على "إنستاغرام"، انتشرت وصفات الطبخ للبيتزا أو للكيك مع صور للوزير الفرنسي في معرض الصناعة الغذائية في باريس. الغريب أن صور وصفة البيتزا أو الكيك تحمل صورة لأقراص الخضار أو شوكولاتة الخضار. "مربعات تمثل مستطيلا كبيرا، بأذواق الخضار المختلفة، مظهرها كالشوكولاتة وإحدى مكوناتها هي اهم مكون في صناعة الشوكولاتة لكن طعمها يختلف لأنه ذوق خضار".. سميت شوكولاتة الخضار لاحتوائها على نسبة من الكاكاو.

كان ذلك بمناسبة افتتاح معرض الأغذية الدولي (SIAL) في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 في باريس. وقامت شركة "carresfutés" بعرض بعض من منتوجاتها الخاصة بالطبخ والغذاء، التي ستطرح في الأسواق قريبا. وقد طوّر المهندسان الزراعيان "بولين بيرثونو" و "كيفين سينجر" أقراص أو مربعات الخضار، وركز المهندسان على نوع الخضار الذي يبقى في الغالب غير محبذ لدى شريحة كبيرة من الناس. إبداع من قبل الفرنسيين جاء ليكون فكرة حسنة.

لوحة تشبه لوحة الشكولاتة ومربعات كمربعات الشوكولاتة بالضبط، ومعها أصبح الطبخ سهلا، إذ يكفي فقط أن تكسر مربعا من أقراص الخضار لتحضيرها في طبق أو في الحساء. تناول الخضراوات أصبح الآن أسهل من أي وقت مضى وسيكون إضافة جيدة خصوصا للأمهات اللاتي يواجهن صعوبة في إقناع أطفالهن بتناول الخضار.

في السياق ذاته، انتهج المهندسان المبتركان لهذه الأقراص طريقة تساعد على الترويج لمنتوجهم الجديد، فمن الناحية البصرية وحين رؤية أقراص الخضار يخيل لك أنك بصدد رؤية علبة شوكولاتة، وهذا هو هدف مؤسسي العلامة التجارية، ومن الجانب العملي، تحقيق سهولة في استخدام هذا المنتوج الجديد.

وتوضح العلامة التجارية أن هذه الأقراص مصنوعة من 65 في المائة من الخضراوات المجففة و35 في المائة من زبدة الكاكاو، وهي طبيعية من دون إضافة أي صبغة أو محسن نكهة.

يقول ماكسيم تيري أحد مؤسسي العلامة التجارية "carresfutés" رفقة زميله "كاميل بلوش" أن "زبدة الكاكاو، إذا كان يمكن تسميتها الشوكولاتة، هي في الحقيقة طعم محايد أي دون ذوق أو نكهة، يستخدم لمنح الطبق ذاك الملمس الرطب أو للذوبان الذي تحتاجه بعض من الأطباق، مثالي للعمل في المطبخ". كما يوضحه موقع "France inter". وهكذا، نجد أنفسنا في المطبخ أمام منتج يحتوي على نسيج واستخدامات مماثلة للشوكولاتة، ولكن بنسبة سكر أقل وبنسبة أكبر من خلاصة الخضار .

للتوضيح، تذكر العلامة عبر صفحتها على "إنستاغرام" أن واحد جرام واحد من هذه الشوكولاتة يقابله ما بين 10 إلى 20 غراماً من الخضار. كل قرص يتضمن 18 مربع خضار وثمنه 2.99 يورو. تم إنشاء ثلاثة أقراص مختلفة من قبل المهندسين الفرنسيين: العلبة الأولى هي علبة الشمندر الأحمر والجزر والثوم. أما العلبة الثانية فهي الكراث، الكرفس، وبذور الشمر، أما العلبة الثالثة من شوكولاتة الخضار فهي الطماطم، الفلفل الأحمر، الريحان وبصل الريش أو الكراث الأندلسي.

وتم ابتكار هذه الأقراص لتسهيل عملية الطبخ وللأشخاص الذين يتوترون بسبب مكونات الطبق أو حساء الخضار. ووفقاً لماكسيم تيري مؤسس العلامة، يمكن استخدام "شوكولاتة الخضار" بطرق عدة ومختلفة. فعلى سبيل المثال يمكن لهذه الأقراص أو المربعات أن تذوب في أطباق مثل السلطة، والكعك، والفطائر، والصلصات أو المرق أو تستخدم في وصفات البيتزا كإحدى المكونات كما نشرت العلامة على صفحتها في "إنستاغرام".