كاريكاتير

الفيفا يستعد لانتخاب الرئيس الجديد وسط تخوف من اعتقال مسؤولين

قسم :رياضية نشر بتاريخ : 23/02/2016 - 09:40

 

الفيفا يستعد لانتخاب الرئيس الجديد وسط تخوف من اعتقال مسؤولين

 

الحرة حدث/ص.أ..

تتجه أنظار العالم نحو مدينة زيوريخ السويسرية حيث تشهد يوم الجمعة المقبل انتخاب الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية كونجرس الفيفا الذي يشهد أيضا التصديق على حزمة إصلاحات بهدف استعادة مصداقية الفيفا ,وذلك وسط أمال بعدم وقوع المزيد من حالات الاعتقال للمسؤولين.

ولن يتمكن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا المنتهية ولايته من حضور الكونجرس كما كان مقررا في البداية ، حيث تلقى عقوبة الإيقاف ثمانية أعوام عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم ، بقرار من لجنة القيم بالفيفا فيما يتعلق بمبلغ مثير للشبهة حوله إلى الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة يويفا ، والموقوف أيضا.

وتمثل الانتخابات صفحة النهاية لعصر بلاتر الذي عمل طوال أربعة عقود في الفيفا ، منها 18 عاما قضاها في منصب الرئيس.

وسيرأس الكاميروني عيسى حياتو ، القائم بأعمال رئيس الفيفا باعتباره النائب الأول للرئيس ، الكونجرس الذي ينعقد في قاعة مجمع هالنستاديون التي احتضنت أيضا الانتخابات الماضية في 29 مايو الماضي حين انتخب بلاتر رئيسا لولاية خامسة ، قبل أن يعلن بعدها بأربعة أيام إجراء انتخابات رئاسية خلال كونجرس استثنائي.

وقال حياتو إن الانتخابات ستكون نقطة بداية لعهد جديد للفيفا وكرة القدم حول العالم كما أن الإصلاحات ستبدأ عملية إعادة بناء الثقة وإعادة تأسيس الفيفا كمنظمة رياضية حديثة احترافية موثوق بها.

كذلك يرأس حياتو اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا المقرر غدا الأربعاء بمقر الفيفا والذي يشكل بداية أيام حاسمة في إدارة كرة القدم.

وتعقد أربعة اتحادات من الاتحادات القارية الستة الاجتماعات الأخيرة قبل الكونجرس بعد غد الخميس ، بينما يعقد الاتحاد الأوروبي للعبة يويفا اجتماعا استثنائيا للجمعية العمومية كونجرس اليويفا في اليوم نفسه ، سيركز بشكل أساسي على تناول القضايا الإدارية ومن بينها التقرير المالي السنوي.

وفي العام الماضي ، ألقي القبض على سبعة مسؤولين في أحد الفنادق بمدينة زيوريخ قبل يومين فقط من الكونجرس الذي شهد انتخاب بلاتر لولاية خامسة في 29 مايو ، كما ألقي القبض على مسؤولين اثنين آخرين في الفندق نفسه في ديسمبر قبل اجتماع للجنة التنفيذية ناقش تحقيقات فساد تجريها الولايات المتحدة الأمريكية شملت 41 شخصا وكيانا حتى الآن.

كذلك تجري هيئة الإدعاء السويسرية تحقيقات في الفيفا ضمن القضية التي أطاحت ببلاتر من الفيفا وكذلك ميشيل بلاتيني من رئاسة الاتحاد الأوروبي يويفا، حيث عوقب بلاتيني كذلك بالإيقاف ثمانية أعوام بعد تلقيه مبلغ المليوني دولار المثير للشبهة في عام 2011 ، بدعوى أنه نظير عمل أنجزه للفيفا قبلها بعشرة أعوام.

وقطعت العقوبة الطريق أمام بلاتيني للمنافسة على رئاسة الفيفا ، ليتقدم الأمين العام جياني إنفانتينو إلى الانتخابات ممثلا لليويفا في الصراع على رئاسة الفيفا.

وتصب الترشيحات بشكل كبير لصالح إنفانتينو وكذلك البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة.

وتضم قائمة المرشحين أيضا الأردني الأمير علي بن الحسين ، الذي خسر انتخابات 2015 أمام بلاتر ، والفرنسي جيروم شامبين الأمين العام المساعد سابقا بالفيفا ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.

وتجرى الانتخابات بنظام التصويت السري من قبل الاتحادات ال209 الأعضاء بالفيفا.

ولا يتوقع أن يحصل أحد المرشحين على أغبية الثلثين140 صوتا المطلوبة للفوز في الجولة الأولى ، بينما يشترط حصول مرشح على 105 صوتا على الأقل في الجولة الثانية للفوز بمقعد الرئاسة.