كاريكاتير

وصول مساعدات الى معضيمية الشام في سوريا

قسم :عربية نشر بتاريخ : 29/02/2016 - 20:43

 

وصول مساعدات الى معضيمية الشام في سوريا

 

الحرة حدث/ص.أ..

دخلت قافلة مساعدات، الاثنين، إلى مدينة معضمية الشام التي يحاصرها الجيش السوري في ريف دمشق، للمرة الأولى منذ سريان وقف الأعمال القتالية بموجب اتفاق روسي أميركي تدعمه الأمم المتحدة، وفق ما أعلن الهلال الأحمر السوري.

وقال عضو المركز الإعلامي في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري مهند الأسدي لوكالة "فرانس برس" إن "10 شاحنات محملة بالمواد الإغاثية دخلت اليوم إلى معضمية الشام للمرة الأولى منذ سريان الهدنة"، مشيرا إلى أن 41 شاحنة أخرى ستدخل تباعا إلى المدينة في وقت لاحق الاثنين.

وتتضمن المساعدات موادا غير غذائية من أغطية ولوازم صحية وصابون ومسحوق غسيل قدمتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتعد هذه القافلة التي شارك في إدخالها 25 متطوعا من الهلال الأحمر، الثالثة إلى معضمية الشام خلال أسبوعين، ليصل عدد شاحنات المساعدات المقدمة خلال الشهر الحالي إلى 140، وذلك "بفضل التسهيلات التي قدمتها الحكومة السورية" وفق الأسدي.

وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا يعقوب الحلو، الأحد، أن الأمم المتحدة  تعتزم "في الأيام الخمسة المقبلة إدخال مساعدات إلى حوالي 154 ألف شخص في مدن محاصرة".

وذكر أن المنظمة الدولية تنتظر الحصول على الضوء الأخضر من الأطراف المتقاتلة "لمساعدة حوالى 1.7 مليون شخص يقطنون في مناطق يصعب الوصول إليها".

وأشار إلى أن المنظمة الدولية تعتزم "إرسال مساعدات اعتبارا من الاثنين والأيام التالية إلى مدينة معضمية الشام" التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في ريف دمشق وتحاصرها قوات النظام.

وتحاصر قوات النظام السوري معضمية الشام منذ مطلع العام 2013 قبل أن يتم التوصل إلى هدنة بعد نحو عام، مما أدى إلى تحسن الظروف الإنسانية والمعيشية فيها.

لكن الامم المتحدة اعادت تصنيفها بـ"المحاصرة" الشهر الماضي بعد تشديد الجيش السوري الحصار ورصدها وفاة ثمانية أشخاص من جراء النقص في الرعاية الطبية.