كاريكاتير

واشنطن تفرض قيودا على مجموعة صينية لانتهاكها الحظر على ايران

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 8/03/2016 - 10:41

 

واشنطن تفرض قيودا على مجموعة صينية لانتهاكها الحظر على ايران

 

الحرة حدث/ص.أ..

ستفرض الولايات المتحدة قيودا تجارية على مجموعة "زد تي اي" الصينية لتجهيزات الاتصالات لانتهاكها الحظر الاميركي على ايران.

وكشفت المجموعة الصينية بنفسها انها مهددة بعقوبات تجارية اميركية، ما اثار استياء سلطات بكين. 

واوردت الوثيقة التي ستنشر في الجريدة الرسمية انه اعتبارا من الثلاثاء، سيتم ادراج المجموعة الصينية على القائمة السوداء لوزارة التجارة الاميركية التي تحصي الشركات التي يتنافى سلوكها "مع الامن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

واوضحت ان المجموعة الصينية "اعادت في شكل غير قانوني تصدير" معدات تستهدفها العقوبات الاميركية الى ايران في انتهاك للحظر وعبر استخدام شركات وهمية.   لكن المذكرة الرسمية لا تحدد تاريخ حصول هذه العمليات ولا هدفها المحدد. وقالت وسائل اعلام ان التحقيقات الاميركية بدأت في 2012.  

ولفتت الوثيقة الى ان على المجموعة الصينية مستقبلا ان تطلب "اذنا" خاصا من السلطات الاميركية في كل مرة ترغب في الحصول على اي منتج من الولايات المتحدة, وقبل هذا التاكيد الرسمي، اكد المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي الاثنين ان بكين ترفض "بشدة عقوبات اميركية تستهدف شركات صينية".  

واضاف "نامل بان تكف الولايات المتحدة عن ممارساتها الخاطئة، في شكل لا يلحق مزيدا من الضرر بالعلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي" بين البلدين. 

ووافقت واشنطن منتصف كانون الثاني/يناير على رفع بعض العقوبات عن طهران، لكنها لا تزال تفرض حظرا مرتبطا بانتهاكات حقوق الانسان والارهاب تحظر بموجبه على عدد من الشركات الاميركية العودة الى ايران.