كاريكاتير

باكستان وايران تهدفان الى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما الى 5 مليارات دولار

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 27/03/2016 - 13:42

 

باكستان وايران تهدفان الى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما الى 5 مليارات دولار

 

الحرة حدث/ص.أ..

ذكر رئيس الحكومة الباكستانية نواز شريف ,الاحد, إن باكستان وايران تهدفان الى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما الى 5 مليارات دولار بحلول عام 2012.

وكان شريف يتحدث في مؤتمر تجاري عقد في اسلام آباد وحضره الرئيس الايراني الزائر حسن روحاني.

وكان الرئيس الايراني وصل العاصمة الباكستانية في زيارة تستغرق يومين يجري فيها محادثات تتناول زيادة واردات باكستان من الطاقة الكهربائية من ايران وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين واحياء مشروع مد خط لانابيب الغاز بينهما.

وقال شريف "تتضمن خطة العمل الاستراتيجي التي وقعنا عليها يوم امس زيادة حجم التبادل التجاري الى مستوى 5 مليارات دولار امريكي بحلول عام 2021"، مضيفا "ان من شأن زيادة عدد الطرق البرية العابرة للحدود والمعارض التجارية والتعاون الصناعي والزراعي والاعتراف المتبادل بالمعايير ان تعزز النشاط التجاري."

وكان حجم التبادل التجاري بين ايران وباكستان قد انخفض الى 432 مليون دولار فقط في عام 2010-2011، بعدما بلغ 1,32 مليار دولار في عام 2008-2009، حسب سلطة تطوير التجارة الباكستانية، وذلك عقب فرض العقوبات الغربية على طهران لاجبارها على التخلي عن برنامجها النووي.

ورفعت معظم العقوبات في كانون الثاني / يناير الماضي عقب توصل ايران الى اتفاق مع القوى الدولية.

وقال الرئيس الايراني من جانبه "إن لايران القدرة على مساعدة باكستان في تطوير بنيتها التحتية الاقتصادية بما في ذلك الطرق والسكك الحديد والسدود وغيرها."

يذكر ان ايران تصدر الآن حوالي 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الى المناطق الباكستانية المتاخمة للحدود الايرانية، وسبق لوزارة الطاقة والمياه الباكستانية ان اعلنت انها تتفاوض مع الجانب الايراني لزيادة هذه الكمية الى 1000 ميغاواط.

وفيما تريد باكستان استيراد النفط والغاز والطاقة الكهربائية والحديد من ايران، يريد الايرانيون استيراد الاقمشة والمعدات الجراحية والتجهيزات الرياضية والمنتجات الزراعية من باكستان