كاريكاتير

روسيا: غسان العطية متهم بقضية فساد عقود النفط لشركة "انا- اويل"

قسم :دولية نشر بتاريخ : 17/04/2016 - 16:31

 

 

الحرة حدث

كشفت تسريبات من مصدر في الخارجية الروسية ,الاحد, بأن السياسي الليبرالي غسان العطية متهم بقضية فساد عقود النفط لشركة انا-اويل.

وقال المصدر لـ"الحرة حدث" ان"هناك اسماء ذكرت ضمن الرسائل الاكترونية في قضية فساد عقود النفط لشركة انا - اويل من بينهم السياسي اليبرالي غسان العطية والذي يسكن لندن , مشيرا الى ان "هناك وثائق اتصال بين العطية بالوسيط وعراب وزير النفط احمد الجبوري لأكثر من مرة , كما وبعث رسائل الى وكيل وزير النفط ضياء الاسدي".

واوضحت بعض الرسائل للصحفي الأسترالي في وقت سابق بين اكبر قضية رشوة ودفع أموال مقابل عقود في وزارة النفط المتهم الاول فيها حسين الشهرستاني.

يذكر ان لجنتا النزاهة والنفط والطاقة النيابيتان حققت في وقت سابق في الفضيحة التي نشرت خارج العراق عن فساد صفقات تراخيص استثمار النفط، وضلوع مسؤولين عراقيين كبار في عمليات رشى ، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان نيابية للتحقيق في ملفات الفساد التي أثيرت حول العقود النفطية. 

و اجتمعت لجنة النزاهة النيابية برئاسة النائب طلال الزوبعي مع لجنة النفط والطاقة، بحضور مفتش عام وزارة النفط، في مقر وزارة النفط، لبحث ما نشر في الإعلام حول ملفات الفساد في جولات التراخيص، وبعدها شُكلت لجان نيابية، مهمة إحداها الذهاب إلى وزارة النفط، ولجنة ثانية معنية بالتواصل مع هيئة النزاهة، وثالثة تذهب إلى ديوان الرقابة المالية.

 وطالب أعضاء لجنة النزاهة مكتب المفتش العام في وزارة النفط رفد اللجنة بجميع الأوليات بشأن عقود جولات التراخيص خلال السنوات السابقة، مؤكدين عزمهم الوصول الى الحقيقة، ولافتين الى أنه لا يوجد أحد فوق القانون بشأن هذا الملف وستتم محاسبة أي فاسد.