كاريكاتير

العراق يتجاوز الـ 20 مليار دولار بحجم التبادل التجاري مع الصين

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 7/07/2016 - 11:52

 

 

العراق يتجاوز الـ 20 مليار دولار بحجم التبادل التجاري مع الصين

 

الحرة حدث/ز.ش

أكدت الصين،ان حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ اكثر من 20 مليار دولار، فيما دعا العراق الشركات الصينية الى تأهيل البنى التحتية لقطاعات مختلفة في العراق ابرزها الصناعه والكهرباء.

وقال وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي ان "العلاقات مع الصين متينة وحجم التبادل التجاري بين البلدين في تطور سريع، داعيا الشركات الصينية الى تأهيل البنى التحتية لقطاعات مختلفة في العراق ابرزها الصناعه والكهرباء.

وأضاف ان للصين دور مهم في المشاركة بتأهيل قطاع الكهرباء وبناء مدن صناعية بطريقة حديثة كذلك امكانية دراسة الشراء بالأجل وبيان رأي الهيئات والوزارات وإعداد صيغة نهائية تقدم للجانب الصيني.

من جهته قال السفير الصيني تشن وي تشينغ ان "حجم التبادل التجاري مع العراق تجاوز الـ٢٠ مليار دولار، مبينا ان حجم التبادل قابل للزيادة في ظل ماتشهده العلاقات بين البلدين من تقدم وتطور في جميع المجالات.

وتابع ان الصين فتحت الابواب امام الطلبة العراقين للدراسة والحصول على شهادات بتخصصات علمية وطبية وهندسية ولاكثر من ٢٠٠ اختصاص سنويا وهذا مايفتح الباب امام تطوير الكوادر العراقية في شتى المجالات.

ووقع العراق مع جمهورية الصين الشعبية، في كانون الاول 2015، خلال زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الاخيرة للصين خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري والدبلوماسي والنفط والطاقة.