كاريكاتير

تقرير عن رحلة "طيران آسيا 8501": استجابة الطيار لخلل فني أدى إلى تحطم الطائرة

قسم :دولية نشر بتاريخ : 2/12/2015 - 15:06

تقرير عن رحلة "طيران آسيا 8501": استجابة الطيار لخلل فني أدى إلى تحطم الطائرة

 

 

 الحرة الحدث  --  أعلن محققون،أمس الثلاثاء، أن طريقة استجابة الطيارين لوجود خلل فني بالطائرة أدى إلى تحطم رحلة "طيران آسيا 8501"، التي كانت في طريقها إلى سنغافورة من مدينة سورابايا الاندونيسية في الـ28 من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي عندما تحطمت في بحر جاوة وقُتل جميع ركابها الـ162.

وقالت لجنة سلامة النقل الوطني الاندونيسية في تقرير إن الخلل كان في النظام الذي ينظم حركة دفة الطائرة بسبب تصدع مفصل ملحوم، وإن سجلات صيانة الطائرات تُشير إلى حدوث عطل 23 مرة في العام الذي سبق تحطم الطائرة، وأصبح الفاصل الزمني بين تلك الحوادث أقصر في الأشهر الثلاثة التي سبقت الحادث.

وجاء في التقرير: "أدى رد فعل طاقم الطائرة إلى عدم القدرة على السيطرة عليها.. مما تسبب في ابتعاد الطائرة عن مجال الطيران العادي ودخولها حالة المماطلة الطويلة التي تجاوزت قدرة الطاقم على استعادة السيطرة عليها."

وقال مراسل CNN وخبير الطيران، ريتشارد كويست: "إنها سلسلة من الأعطال الفنية، لكن استجابة الطيار أدت إلى تحطم الطائرة."

وأضاف كويست أنه لم يتم تدريب طياري طيران أسيا لهذا السيناريو، لأن دليل المستخدم المقدم من قبل الشركة المصنعة للطائرة قال إن تصميم الطائرة، من طراز "إيرباص 320"، يمنع اضطراب الطائرة ولذلك لم يكن هناك داع لتدريب الطيارين لمثل هذه السيناريوهات