كاريكاتير

تحالف القوى العراقي يقدم تسعة مرشحين للدفاع والعبادي يرفض

قسم :عربية نشر بتاريخ : 3/09/2016 - 17:35

 

 

الحرة حدث....

 

كشف مصدر حكومي، السبت، عن ثلاث قوائم وزارية لإتحاد القوى العراقية تتضمن تسعة مرشحين يدعمهم زعماء كتلٍ سياسية أبرزهم أسامة النجيفي وصالح المطلك وإياد علاوي وفاضل الدباس لتولي حقيبة الدفاع في الحكومة الحالية، فيما أكد أن رئيس الوزراء رفضهم جميعا.

وقال المصدر في حديث إن “القائمة الأولى تضم ثلاثة مرشحين من بينهم كامل كريم الدليمي المدعوم من رئيس قنوات الشرقية الفضائية سعد البزاز، والنائب بدر الفحل المدعوم من الكتلة العربية بزعامة صالح المطلك، فضلاً عن ، النائب احمد الجبوري المدعوم من قبلِ ائتلاف العراق بزعامة فاضل الدباس”، مبيناً أن “قائمة المرشحين الأولى دُعِمت من قبلِ رئيس البرلمان سليم الجبوري و كتلة ديالى هويتنا التي ينتمي إليها الأخير”.

وأضاف أن “القائمة الثانية مدعومة من رئيس حزب الوفاق الوطني إياد علاوي وشملت هشام الدراجي و رعد الحمداني، فضلاً عن فلاح النقيب”، مشيراً إلى أن “رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي دعم القائمة الثالثة التي ضمت حاجم الحسني و سالم دلي”.

وتابع المصدر أن “متحدون سيقدم أسماء مرشحيه يوم غدٍ بشكل رسمي إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما لن تحظ قوائم المرشحين الثلاث بموافقة القائد العام للقوات المسلحة”.

وبين أن “كتلة الوطنية بزعامة علاوي ستتمسك في مفاوضاتها بمنصب وزير الدفاع مقابل التخلي عن وزارة التجارة”، لافتاً إلى أن “المرشح التابع لتحالف القوى لن يحظى بموافقة العبادي ما لم يحمل ختم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري”.

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في الثامن والعشرين من آب الماضي، سعيه لتقديم مرشحي الوزراء الشاغرة إلى مجلس النواب بعد انقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك.