كاريكاتير

غارنر: امريكا تدعم استقلال كردستان لحامية مصالحها في المنطقة

قسم :دولية نشر بتاريخ : 20/09/2016 - 14:44

 

الحرة حدث/ص.أ..

قال الجنرال الامريكي المتعاقد جاي غارنر مجددا إن اقليم كردستان تقترب للاستقلال اكثر من اي وقت مضى ودعا جميع الكرد الى الاتحاد لتحقيق حلم طال انتظاره.

قال غارنر وهو أول حاكم امريكي للعراق بعد الاحتلال الامريكي للعراق:إن توحد الكرد عنصر جوهري لتحقيق استقلالهم لاسيما في اقليم كردستان مشيرا الى انه يجب وضع الخلافات السياسية جانبا.

وتابع “الكرد مقصرون مع انفسهم.. وعليهم ان يركزوا على الصورة الاكبر وهي السيادة.. هم اقرب من اي وقت مضى الى الاستقلال” عن العراق.

واضاف”لا اعتقد أنه يمكن تحقيق الاستقلال حتى تضع الاحزاب السياسية جانبا وتوحد الكورد. لا عليك ان توحد الاحزاب السياسية”.

وفي مناسبات عديدة يدعو رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني القوى الكردية كافة الى عقد اجتماع في اسرع وقت حيال استفتاء واستقلال كردستان. وبدأ الاقليم بالفعل في مفاتحة عواصم عدة بملف الاستقلال ومنها العاصمة العراقية بغداد كما تحرك داخليا لرأب الصدع بين الاحزاب الكردية.

وحول تحركات بارزاني بهذا الصدد قال غارنر “انا اعلم ان الرئيس بارزاني حاول, هو حاول لمرات عديدة” لتوحيد موقف الاحزاب السياسية.واشار غارنر الذي تربطه علاقات جيدة مع الكرد الى ان استقلال كردستان يمكن ان يحصل الآن وقال إن الامر “قابل للتحقيق. وما يهم الآن هو كردستان موحدة”.

وقال ايضا إن لإيران تأثيرا كبيرا على الكرد وعلى الولايات المتحدة وعليها ان تتحرك لـ”حماية” اقليم كردستان لافتا الى أن الدعم الامريكي لاستقلال كردستان سيدفع الكرد لأن يصبحوا في المقابل “حماة” للولايات المتحدة الامريكية.يشار الى ان جاي غارنر ولد يوم 15 أبريل نيسان عام 1938 وحصل على الإجازة في التاريخ من جامعة فلوريدا ثم على دبلوم في الإدارة العامة من جامعة شيبنسبورغ في بنسلفانيا عام 1962