كاريكاتير

الالوسي يكشف خطة الاحزاب في الهيمنة على الانتخابات و حرمان المواطن العراقي من حقه

قسم :عربية نشر بتاريخ : 2/10/2016 - 13:34

 

 

الحرة حدث...

أكد رئيس التحالف المدني العراقي،مثال الآلوسي، الأحد، وجود العديد من المشاكل التي تواجه إقامة الانتخابات في موعدها، لافتا الى هيمنة الأحزاب الكبرى على الخارطة السياسية.

وقال الآلوسي، إن "هناك الكثير من المشاكل التي تواجه إقامة انتخابات مجالس المحافظات، منها أن الكثير من مناطقنا كانت لوقت قريب تحت سيطرة "داعش" وبعضها الآخر لا يزال تحت سيطرته وتأثير عصابات الفساد"، مردفا "كذلك أن مفوضية الانتخابات تدور حولها علامات الاستفهام وتحوم حولها شكوك كبيرة، فضلا عن الميزانية العراقية المرتبكة".

وأضاف، أننا "لا نقبل باستمرار نفس السياسيين في المناطق المحررة، ويجب أن يكون هناك حراك سياسي جديد فيها"، مؤكدا على ضرورة "اتخاذ قرار سياسي جماعي من النخبة السياسية في العراق بهذا الشأن".

وتابع، "علينا أن ننصف أهالي تلك المناطق ببرنامج واضح وتخاذ قرارات جديدة لإجراء الانتخابات وتشجيع الأهالي على الانتخابات وجلهم يرشحون شخصيات بعيدا عن الهيمنة المالية وبدلا من أن نلعب  لعبة الأحزاب الكبرى".

ولفت الآلوسي، الى أن "الأحزاب فرضت مبالغ كبيرة على تسجيل الكيانات السياسية لتحرم المواطنين والنخب السياسية الجديدة، بهدف الهيمنة على الانتخابات". وأكد، أنه "لا يمكن إقامة انتخابات مجالس المحافظات في موعدها