كاريكاتير

بوتين: قطر دولة مؤثرة بالمنطقة وسنتعاون معها لحل المشاكل

قسم :دولية نشر بتاريخ : 19/01/2016 - 10:58

 

 

 

 

الحرة حدث--قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن روسيا تعتبر قطر دولة مهمة مؤثرة على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والخليج.

وأضاف خلال لقائه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في موسكو: "من هذا المنطلق تنوي موسكو التعاون مع الدوحة في البحث عن الحلول الممكنة لمشاكل المنطقة".

وعن المباحثات الاقتصادية بين الطرفين، قال بوتين: "علينا أيضاً أن نبحث خلال هذا اللقاء تنسيق مواقف بلدينا في قطاع الطاقة ولا سيما في مجال الغاز".

من جانبه أكد وزير خارجية قطر، خالد بن محمد العطية، أن الروسي وأمير قطر، اتفقا على تكثيف الجهود لإيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا.

وقال في مؤتمر صحفي من موسكو: "زعيما البلدين اتفقا على ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا. لذلك اتفق الزعيمان على تكثيف الجهود لوضع نهاية للعمليات القتالية وللقتل والمجاعة بين المدنيين". بحسب وكالة الأنباء الروسية.

وكان أمير قطر، قد طالب موسكو خلال لقائه مع سيرغي ناريشكين، رئيس مجلس الدوما الروسي، بإيجاد حل لمعاناة الشعب السوري ولتسوية سياسية تلبي مطالبه، مؤكداً أن قطر "مع التسوية السياسية بكل تأكيد منذ أول يوم، إضافة إلى أننا ندعم كل المنظمات والمبادرات الدولية الساعية إلى حل سياسي في سوريا، على أن يكون حلاً يرضي كل الأطراف".

ووصل أمير قطر، مساء الأحد، إلى العاصمة موسكو في زيارة رسمية، وتعد الأولى له لروسيا منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.

وجاءت الزيارة بعد أقل من شهر من زيارة قام بها وزير خارجية بلاده، خالد العطية لموسكو، يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التقى خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف.