كاريكاتير

ظريف: لن ندع إثارة السعودية للتوترات يؤثر على الأزمة السورية

قسم :دولية نشر بتاريخ : 11/01/2016 - 09:34

ظريف: لن ندع إثارة السعودية للتوترات يؤثر على الأزمة السورية

 

 

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تسمح بأن تترك التوجهات السعودية المثيرة للتوتر، أثرا سلبيا على تسوية الأزمة السورية وأن تتفاقم مشاكل الشعبين السوري واليمني وكذلك أوروبا بسبب هجرة المواطنين السوريين المظلومين إلى هناك.

وفي بيان نقل عن الدائرة العامة للدبلوماسية الإعلامية في وزارة الخارجية الايرانية، شرح محمد جواد ظريف خلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في شؤون سوريا، استيفان دي ميستورا، آخر المستجدات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية، قائلا إن ما نشهده على صعيد التطورات الإقليمية هو التوجهات السعودية المثيرة للتوتر وأن السعودية تحاول أن تترك أثرا سلبيا على الأزمة في سوريا من خلال إجراءاتها التصعيدية. 

وصرح أن السعوديين يتسترون على توجهاتهم السلبية بالاعتداء على سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في صنعاء وإصابة موظفيها بينما تتصرف ايران بمسؤولية إزاء ضرورة حماية السفارات.

وشرح وزير الخارجية الإيراني مواقف ايران إزاء معالجة الأزمة السورية وقال إن إيران عملت دوما تجاه الأزمات بصورة مسؤولة وبناءة.

من جانبه شرح المبعوث الخاص للامين العام لمنظمة الأمم المتحدة آخر جهوده لتطبيق نتائج اجتماع فيينا وتحديد لائحة المعارضين للتفاوض مع الحكومة السورية.

كما شرح دي ميستورا الآليات ونتائج التوافقات الأولية قائلا إنه يبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى قوائم موحدة للجماعات المعارضة المختلفة نظرا إلى تنوع الاطياف والمكونات الاجتماعية والسياسية والعرقية والدينية والمجتمع المدني والمحافظات وإننا نعتبر دوما دور إيران في معاجلة الأزمة السورية بأنه بناء.